سياسة محلية

وكيل الخارجية يلتقي عدداً من وكالات الأمم المتحدة

جنيف -السودان اليوم

شارك السيد وكيل وزارة الخارجية السفير د.الصديق عبدالعزيز  في الاجتماع الدولي الثالث والعشرين للمديرين الوطنيين للاجراءات المتعلقة بالألغام ومستشاري الأمم المتحدة والذي عقد  بجنيف خلال الفترة من (11 – 14) فبراير الحالي .

وجاءت مشاركة السيد الوكيل دعما وتعظيما لدور السودان خلال رئاسته لإتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد للعام 2020.م

 وشارك  في المنشط الجانبي الذي أقامه المركز القومي لمكافحة الألغام في السودان  بالتعاون مع بعثة السودان الدائمة  بجنيف، حيث  سلط  الضوء على دور الإجراءات المتعلقة بالألغام في المراحل المختلفة للسلام  من بناء الثقة إلى بناء السلام بالتركيز على الوضع الحالي للسودان في ظل التطورات التي تشهدها البلاد.

وعلى هامش زيارته التقى السيد الوكيل بعدد من المسؤولين الدوليين أبرزهم  المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيترينو وبحث اللقاء قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحتها والإتجار بالبشر وفقاً لما اقرته عملية الخرطوم .

وأمّن اللقاء على اهمية استحداث برنامج معلوماتي يعمل على جمع وتحليل البيانات بالشراكة مع المنظمة والمانحين للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ، كما بحث اللقاء المشاريع التي يمكن من خلالها تكثيف التعاون والعمل المشترك.

كما أجرى  لقاءاً مع السيد فليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين بحث من خلاله سبل  بلورة استراتيجية وطنية للاجئين .

كما التقى السيد ألن وولف نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية بحثا مجهودات السودان للانضمام  للمنظمة والترتيبات لعقد اجتماع فريق العمل المعني بالانضمام.

وفي السياق ذاته  اجرى السيد الوكيل لقاءًا مع السيد نكيل سيث المدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للبحوث والتدريب (اليونيتار) بحث معه سبل التعاون والاستفادة من البرامج التي يقدمها المعهد للدول الأقل نموًا في مجالات الدبلوماسية الوقائية ونزع السلاح وقضايا البيئة، حيث تم الاتفاق على إرسال بعثة تقييمية من المعهد للوقوف على حاجات البلاد في مجال تنمية القدرات والتدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق