السودان اليوم

وزارة الصحة تنشر تقرير رصد المنح والتبرعات والهبات

وزارة الصحة الإتحادية

الإدارة العامة للصحة العالمية

تقرير رصد المنح والتبرعات والهبات لصالح وزارة الصحة الاتحادية في الفترة من مارس – يونيو 2020

حرصا على مبدأ الشفافية والمحاسبية، تقوم الادارة العامة للصحة العالمية بوزارة الصحة الاتحادية برصد ومتابعة جميع المنح والدعومات الخاصة بالقطاع الصحي السوداني في ظل جائحة كوفيد-19 والتي تم تسليمها أو التنسيق لها مع الوزارة، تؤمّن وزارة الصحة الاتحادية على أهمية الادارة الرشيدة للمنح والدعومات النقدية والعينية، وعليه تتيح للمواطنين تقارير الرصد للمنح المستلمة عبر الوزارة، إحقاقا لدور المواطن السوداني كجزء أصيل ومستفيد أساسي من الخدمة المقدمة.

تقوم الادارة بالتنسيق عبرعمل تكاملي مع الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة والصندوق القومي للإمدادات الطبية بمتابعة خطة وتقرير التوزيع النهائي لكل ما تم استلامه من منح وهبات. يشرف على عملية الرصد والمتابعة فريق فني مختص، يقوم بمهام الاتصال والتشبيك وتقديم الدعم الفني للمانحين. كما يجري العمل حاليا على رقمنة نظام رصد المنح والهبات لنظام الكتروني بالكامل.

كما تتبع منهجية محددة لإدارة المنح والهبات في هذا الإطار، حيث تتم مراجعة جودة الأصناف عبر اللجنة العليا للمنح والهبات والتي تشمل في عضويتها ممثلين من المجلس القومي للصيدلة والسموم، الصندوق القومي للإمدادات الطبية، المواصفات والمقاييس، جمعية حماية المستهلك واخرين. ومن ثم متابعة المطلوبات وتقديم الدعم الفني حسب الحوجة. تقوم وزارة الصحة بتيسير وتنسيق الدعم اللوجستي بالتنسيق مع الصندوق القومي للإمدادات الطبية وسلطة الطيران المدني والجمارك.

يتم التعامل مع خمس انواع من الجهات المانحة تشمل
1- المنظمات الدولية والاقليمية متعددة الاطراف – البنوك الدولية – العلاقات الثنائية
2- القطاع الخاص السوداني
3- سودانيي المهجر والجاليات السودانية
4- المجتمع المدني
5- القطاع الحكومي
يتم استلام دعومات الأفراد والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني عبر المخزن المخصص لها في الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة. بينما يتم استلام وتخزين بقية المنح والأدوية بمخازن الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

تتم عملية التوزيع عقب تحديد و تحديث الحوجة لكافة الولايات، كما تقوم الإدارة العامة للطوارئ بمد المؤسسات الحكومية والسيادية والهيئات والقطاعات ذات الصلة بالقطاع الصحي بمعينات الحماية الشخصية والمطهرات، بالإضافة للمؤسسات الاكاديمية والبحثية، كما تقوم ايضا بتغطية الحوجة الطارئة قدر المتاح لبعض شرائح المجتمع المدني ولجان المقاومة، وذلك في إطارالاستجابة للجائحة، والمشار اليها في جدول التوزيع المفصل بالقائمة (ب) والموجود على موقع الوزارة الرسمي.
يجب التنويه أن التبرعات المستلمة يتم فرزها وتخزينها حسب الصنف، ومن ثم يعاد توزيعها خصما على اجمالي المستلم من الصنف حسب الحوجة.

يمكنكم الاطلاع على التقرير التفصيلي على موقع الوزارة الرسمي http://fmoh.gov.sd/assets/uploads/files/82950-112020.pdf والذي يشمل رصد كافة الجهات المانحة حسب نوعها وموقف تنفيذ كل منحة وقيمتها وتوزيعها، بالاضافة لتوزيع الكميات حسب الاصناف وتفصيل حصص الولايات المستفيدة من كل المنح التي استلمتها وزارة الصحة الاتحادية في الفترة من مارس – يونيو 2020.

بلغت جملة ما تم تحريكه من دعومات نقدية في الفترة من مارس – يونيو، مئة مليون دولار ومئة وثلاثة وثلاثون الف (100,133,945.27) بزيادة 50% تقريبا مقارنة بالعام 2019. يشمل المبلغ (المشاريع قصيرة ومتوسطة المدى قيد التنفيذ – الوعودات التي لم تستلم بعد – ما تم استلامه فعليا). تشكل المبالغ النقدية المستلمة فعليا حوالي ( % 2.5) فقط. أي ما يعادل اتثنين ونصف مليون دولار(2,541,745.27). تم الاستفادة من مليون وستمئة وواحد واربعين الف دولار (1,641,716.17) فقط أما متبقي المبلغ لم يتم استغلاله بعد.

يتركز 96% من الدعم النقدي في مشاريع قصيرة لمتوسطة المدى (عامين)، والتي يتم تنفيذها عبر وحدات تنفيذ مشاريع مستقلة أو عبر منظمات الأمم المتحدة. تهدف لتدعيم نظام الاستعداد والاستجابة للكورونا والطوارئ الصحية بشكل عام.

فيما تبلغ تقديرا جملة التبرعات والدعومات العينية المستلمة سبعة مليون ومئة وثمانية الف دولار (7,108,795.00 )، منها مليون وتسعمئة خمسة وسبعين ألف دولار (1,975,000) مازالت قيد الشحن ولم يتم استلامها بعد.

ابتدرت واعتمدت استراتيجية تحريك الموارد بصورة أساسية على تفعيل وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص لأول مرة بصورة منظمة، حيث شكلت مساهمات القطاع الخاص السوداني ما يفوق ثلاثة ونصف مليون دولار تشمل الدعم النقدي والعيني وأيضا الدعم الفني (المنصة السودانية لمكافحة كورونا).

كما اعتمدت ايضا على تفعيل الشراكة مع تجمعات سودانيي المهجر والروابط المهنية ونقابات الاطباء بالخارج وتحالف المنظمات السودانية لمكافحة كورونا، بصورة مؤسسية توفر الدعم الفني المباشر والتيسير والتنسيق وصولا لمرحلة التوزيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى