سياسة محلية

التجمع الاتحادي يدق ناقوس الخطر ويحذر من تاثيرات الانقلاب على الاقتصاد

متابعات / Sudan2day

دق التجمع الاتحادي ناقوس الخطر محذراً من مغبة تاثير الانقلاب العسكري على الاقتصاد السوداني .

وحذر التجمع خلال دراسة أجراها حول تأثير الانقلاب على الاقتصاد من وقف البنك الدولي تمويل مشاريع حيوية. وتعليق الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة الانتقالية .

ونبهت الدراسة إلى أن شح الموارد من النقد الأجنبي سيؤدي إلى عدم قدرة الدولة على دفع التزاماتها وسداد فواتير السلع الضرورية من قمح ودقيق قمح وأدوية وغاز طبخ وفيرنس وغيرها مما يؤدي إلى ندرة كبيرة في هذه السلع ورجوع صفوف الخبز وانعدام الأدوية إلى المشهد .

وأشارت الدراسة إلى أن توقف الدعم الدولي لموازنة عام ٢٠٢٢ سيحدث عجز في الموازنة بنسبة مقدرة وربما تتجاوز الحدود المقررة والمستدامة وسوف يتم تغطية العجز من البنك المركزي ( طباعة العملة ) .
وشددت الدراسة إلى أن. توقف مشروع ثمرات سيحرم الاسر. المستهدفة من مبلغ لا بأس به لمواجهة الفقر المدقع وسيزيد من اعداد الاسر التي تقع تحت خط الفقر .

وقطعت الدراسة إلى أن توقف مشاريع التنمية ال١٧ التي كانت ستمول من البنك الدولي ستزيد من تردي الخدمات وتحرم البلاد. من تشغيل عدد مقدر من العمالة وتساهم في التوظيف كما أن تمويل هذه المشاريع بالدولار كان سيحول إلى جنيه سوداني كمكون محلي ( دعم الكهرباء عكف عليه فريق من الخبراء والمختصين في التفاوض مع البنك الدولي لمدة ١١ شهر وتقدر قيمة المشروع بمبلغ ٧٠٠ مليون دولار)
واكدت الدراسة أن التأثيرات المباشرة للانقلاب تكمن في توقف عدد من المشروعات المرتبطة بالدعم الدولي منها إعادة هيكلة وانطلاقة الخطوط الجوية السودانية ومطار الخرطوم وقد تمت الدراسة المعدة من الألمان وفيها تصور شراكة مع شركة طيران أوربية وإعادة انطلاقة الخطوط البحرية والتي كانت شركة لويذر تعمل على دراسة كاملة لها بما فيها شراء سفن جديدة وتمت الموافقة المبدئية من icf.


.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى