سياسة عالمية

البرلمان الباكستاني يختار شهباز شريف رئيسا للوزراء بعد الإطاحة بعمران خان

انتخب البرلمان الباكستاني، اليوم الإثنين، شهباز شريف، زعيم حزب “الرابطة الإسلامية الباكستانية”، رئيساً جديداً للوزراء خلفاً لعمران خان، بعد حصوله على 174 صوتاً في البرلمان، فيما أعلن مرشح حزب عمران خان، وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي، مقاطعة عملية التصويت.

ويتولى شهباز شريف رئاسة الوزراء في باكستان وسط أزمة سياسية، يتوقع أن تمتد لشهور، بينما توعّد سلفه الذي أطيح به عمران خان بنقل المعركة إلى الشارع.

وأُقيل خان، نجم الكريكت السابق، الأحد، بعد تصويت بحجب الثقة عنه، ممهّداً الطريق لتحالف من المعارضة يواجه ذات التحديات التي كلّفت سلفه منصبه.

وكانت لجنة من حزب “حركة إنصاف”، الذي ينتمي إليه خان المشاركة، أوصت باستقالة نواب الحزب جماعياً، احتجاجاً على ما يقولون إنه “تغيير للنظام” من قبل الولايات المتحدة.

وكان ما يصل إلى 20 من نواب “حركة إنصاف”، البالغ عددهم 155، قد قالوا في وقت سابق، إنهم سيصوتون مع حجب الثقة عن خان الأحد، لكن دعمهم فقد أهميته بعدما انشق شريك الحزب في الائتلاف.

وستكون مهمة شريف الأولى تشكيل حكومة تعتمد بشكل كبير على “حزب الشعب الباكستاني” (يسار وسط)، وبشكل أقل على “جمعية علماء الإسلام” المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى