سياسة محلية

د. حمدوك: نجاح السودان في استكمال المرحلة الانتقالية يسهم في خلق أنموذج يُحتذى به

أكد دولة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك أن نجاح السودان في استكمال المرحلة الانتقالية وتحقق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة أمر سيسهم في خلق أنموذج يُحتذى به بين دول المنطقة ويعين على تهيئة مناخ يساعد على تحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية.

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بمجلس الوزراء مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لدول القرن الأفريقي السيد جيفري فلتمان، وذلك قُبيل توجهه إلى جمهورية إثيوبيا الفدرالية في ختام زيارته للبلاد، وقد تطرق اللقاء إلى تباين وجهات النظر بين موقف السودان وأثيوبيا بخصوص الملء الأحادي لخزان سد الألفية (النهضة) والمقرر في يوليو القادم ومضارهُ ومخاطرهُ على السودان وما يمكن أن يخلفهُ من نتائِج سالبة على العلاقات بين البلدين.

وبحث اللقاء أيضاً ادعاءات إثيوبيا بخصوص ملكية بعض الأراضي السودانية في شرق البلاد، بجانب افتعالها المشاكل واحتجاجها بقيام القوات المسلحة السودانية بالانفتاح على الجبهة الشرقية لتأمين وحماية المواطنين السودانيين على الحدود بين البلدين.

وأوضحت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي في تصريحات صحفية عقب اللقاء تأكيد رئيس مجلس الوزراء وحرص السودان على استقرار الجارة إثيوبيا وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في أثيوبيا، إضافةً الى حرصه وتطلعه لإقامة علاقة تُؤسس على احترام حُسن الجوار وتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرةً إلى مناقشة اللقاء السُبُل الكفيلة بتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة القرن الأفريقي سيما وأن رئيس مجلس الوزراء يترأس الدورة الحالية لمنظمة الإيقاد وهي المعنية بتحقيق الأمن والسلام في منطقة القرن الأفريقي.

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي على حرص الولايات المتحدة على استقرار المنطقة ودعمها ووقوفها بجانب حكومة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية واتمام عملية الانتقال الديمقراطي والسلام الشامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى