سياسة محلية

بيان أميركي سعودي إماراتي بريطاني مشترك يدعو إلى إعادة الحكومة الإنتقالية في السودان

أصدرت الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة بياناً مشتركاً أكدت فيه على وقوفها مع شعب السودان وعلى أهمية دعم تطلعاته إلى أمة ديمقراطية وسلمية. وعبر البيان الصادر عن وزارات خارجية هذه الدول عن تأييدها لقلق المجتمع الدولي البالغ إزاء الوضع في السودان. ودعا البيان إلى الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية. وطالب جميع الأطراف بالسعي إلى التعاون والوحدة للوصول إلى هذا الهدف الحاسم. ودعت الدول الأربع إلى الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ. وشجعت على الحوار الفعال بين جميع الأطراف. وحثت الجميع على ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى.
وأكدت الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات على أهمية الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام كأساس لمزيد من الحوار حول كيفية استعادة وتعزيز شراكة مدنية -عسكرية حقيقية لما تبقى من الفترة الانتقالية بانتظار الانتخابات. وأكدت أن ذلك سيساعد في ضمان وصول السودان إلى الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي حتى يتمكن من مواصلة الفترة الانتقالية بدعم من أصدقاء السودان وشركائه الدوليين.
وأشارت الدول الأربع إلى أن احتجاجات 30 أكتوبر أظهرت عمق التزام الشعب السوداني بدفع عملية الانتقال في بلادهم إلى الأمام وشددت على أنها ملتزمة بمساعدتهم على تحقيق هذه التطلعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى