سياسة محلية

التعايشي : لا يوجد ما يبطئ التفاوض ويجعل الوصول للسلام مستحيل

 

قال الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات جوبا، ان التفاوض يمضي بصورة متوازنة ولا توجد اي عقبات اساسية، وليس هناك مايبطئ او يجعل الوصول إلى اتفاق سلام مستحيل.

وجدد في تصريحات صحفية بمقر التفاوض اليوم عقب اجتماع وفد الحكومة ووفد حركات دارفور حول ملف السلطة، عزم الحكومة الانتقالية على الوصول إلى سلام في غضون الفترة المحددة في الخامس عشر من الشهر المقبل.

وأضاف أن كل القضايا يمكن الوصول إلى اتفاق حولها في وقت غير بعيد.

واكد أن كل الأطراف تتحلى بالمسئولية وعقدت العزم على مواصلة النقاش في هذه القضايا وهي قضايا تاريخية قدرنا جعلنا نبحث لحل لها، وهي تحتاج وقت.

وأوضح أن الطرفين ناقشا في ملف السلطة، المبادئ الأساسية العامه والوضع الاداري والعلاقة بين الإقليم والمركز فيما يلي طبيعة السلطات. وأبان انه دار نقاش طويل حول علاقة الإقليم والمركز في الاختصاصات والسلطات والصلاحيات والادارة.

وأشار إلى أنهم إتفقوا على مبدأ ضرورة مراجعة الوضعية المختلفة للاقاليم في السودان وسلطات المركز والاقاليم بما يمكن الإنسان من إدارة السلطة فعلياً وليس تابعا كمبدا عام وهو الاتفاق الاساسي فضلا عن الاتفاق على ضرورة مراجعة العلاقه الإدارية .

مبينا أن حسم الملف الأساسي للسلطة يمكن من معالجة مشاكل اختلال المشاركة في مستويات الحكم المختلفة، واختلال طبيعة سلطات الإقاليم بما يمكن من المشاركة في إدارة الدولة بصورة قوية الي جانب طبيعة علاقه الإقليم مع السلطة الانتقالية خلال الفترة الانتقالية، وتوقع الوصول إلى اتفاق حول هذه القضايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى