القصة ومافيها

النور عادل يكتب : البرهان تلاثة في واحد

البلد دي فيها خطأ إداري متكرر هو القاعد يأدي دايما للمأزق السياسي المعقد والمنغلق زي الاحنا فيه الان ده. الا وهو تسلط السلطة التنفيذية على التشريعية والقضائية، الصواب والاصح والمنطقي والعرف شرعا وقانونا وفهم بسيط أنه التنفيذي بخضع للسلطة التشريعية والقضائية. وفي حالة التنازع، القضائي بفصل بين التشريعي والتنفيذي ودي طبيعة النظم الحديثة برلمانية او رئاسية او حتى ملكية حديثة واللي هي متولدة من طبيعة الأشياء النار محرقة الماء يروي الظمأ الليل يعقبه النهار الروح أعلى أرقى من الجسد… الخ
لا يعقل بحال أنه التنفيذي هو اللي بمشي التشريعي وهو كمان البحكم على القضائي وبسيره وبضع خطوطه العريضة زي ما امبارح قرأنا انه الانقلابي التائه البرهان اجتمع بالقضاء وقرر انه يطور المنظومة القضائية، ده والله كلام يضحك الثكالى ويضحك فينا العالمين ويدخلنا التاريخ كأول شعب متخلف بأكمله.
ترامب لما أحس أنه حيخسر الانتخابات الأخيرة بأصوات المجمع الانتخابي لجأ للمحكمة العليا عشان هو العين رئيسها لكنه فشل بجدارة لأنها كمؤسسة مستقلة تماما عنه كرئيس وهي مستمدة قوتها واستقلاليتها من قبل الحاج والد ترامب يقابل الست والدة ترامب. حاول يلعب بوزير الدفاع وكلنا شفناه سايقه معاه للكنيسة وبهدد في العملية الانتخابية وفي ارث وروح الادارة المدنية الأمريكية بهددها بالعسكرية الأمريكية حقتها، لكن في الأخير وزير الدفاع هو موظف للشعب الامريكي والجيش جيش الامريكان ما جيش ترامب (ولا جيش برهان).. ياخ ترامب ما قدر حتى يحافظ على صفحاته في فيسبوك وتويتر شان خالفت حتت معايير مجتمع وما فضل ليه الا يشحد النكز من الجمهوريين المتابعنه.
أوربا وامريكا وكندا ما تطوروا شان هم علمانيين ولا العلمانية بتشتغل بمعزل عن السياق حقها وحيثياته وده الكلام الممكن يزعل القحتاوي المتدين بالعلمانية كدين ارضي واجب النفاذ من خلف المكاتب المغلقة ديل نفسهم ماخدين العلمانية كمادة التربية الإسلامية اللي بنجح فيها حتى من يسب الدين بعد الجلسة.. ولا نهضوا شان اكتشفوا الذرة وصعدوا القمر، الناس دي نهضت شان درست التجربة الإنسانية وعانت من حروب مدمرة بسبب صلف الإنسان الفرد ونزقه وولعه بالحكم والسيطرة، هتلر وموسوليني وستالين وتوتو… الخ ديل اليوم لو قاموا من تربتهم ما بياكلوا قطعة كروسان مجانية في كشك ناصية في زقاق بلد أوربي واصغر شرطي مرور ممكن يحرر ليهم مخالفة سير دون حتى انه يرفع حاجب الدهشة. الناس دي نهضت لأنها قزمت صلاحيات الفرد المتأله المتكبر اللي شايف نفسه فرعون الزمان، نهضت لأنها طبقت المنهج القرآني (وامرهم شورى بينهم) طبقت السنة المحمدية على صاحبها الصلاة والسلام اللي سار عليها الصحابة رضوان الله تعالى عليهم (فإن رايتموني على حق فأعينوني وإن رايتموني على باطل فقوموني) وكان صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يأخذ برأي صغار الصحابة قبل كبارهم وهو معه وحي السماء ومؤهل فداه نفسي أنه يحكم بالأمر المباشر ولا يسأل لا كبير ولا صغير.. لكن رغم كده يسأل ويشاور ويستخير الله تعالى.. أوربا نهضت من تحت ركام حربين عالميتين قضت على نسلها وحرثها بسبب أساسي وهو نزق الفرد الهتلري والموسوليني والستاليني وأخيرا البوتني الان قاعد يكرر نفس أخطاء من سلفه.
وانا هنا شان عارف في ناس عندها حساسية من التشبيه بالغرب فمضطر افسر ليها العربي السوداني حقنا ده؛ انا لا أقول طبقوا مناهج الغرب بحذافيرها ولا هو قالكم اتبعوني هو الان سعيد مغتبط وآمن بأنكم ما مطبقين عشر العنده وقالها (نعوم تشومسكي) المفكر الالسني الأمريكي أن امريكا لن تسمح بقيام نظام ديمقراطي حقيقي في العالم الإسلامي. كل الذي اقوله لكم هو استفيدوا من التجربة الإنسانية وحرروا انفسكم من حكم الفرد التنفيذي، من فرعون السابح من يم التاريخ ليحكمكم برأيه (ما اريكم الا ما أرى).
البرهان اليوم يقتل أبناءكم ويستحي نساءكم ويسلبكم مواردكم ويهربها لزميله فرعون مصر الآخر مستعد يدخلكم في عزلة عالمية ويتبعكم لقائده الجنرال السيسي فقط شان يضمن قعوده على الكرسي الوثير. فاضل شنو تاني؟ يقول ليكم أنا ربكم الأعلى؟!
نحن الآن نرزح تحت المعاناة بسبب التنفيذي اللي عاوز يبقى اقنوم الحق يناجي نفسه ويلد نفسه ويخلق نفسه ويبقى الثلاثة تشريعي، قضائي، تنفيذي، في واحد.

-المطلوب مننا نركب كلنا بوراهم الجوز، وهم بتعلموا السواقة وبشاكلوا في الدركسون كمان، يا وصلنا، يا ارحم الراحمين أرحمنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى