تقارير سياسية

كتيبة البراء بن مالك وقوات العمل الخاص .. ذراع الحركة الإسلامية داخل الجيش

الخرطوم : علي أحمد / Sudan2day

ظلت كتائب النظام البائد ومنسوبو المؤتمر الوطني المحلول والحركة الإسلامية يعملون طيلة الفترة الماضية على تغطيةِ مشاركتهم ضمن المعارك مع القوات المسلحة ولكن مع تطاول أمد الحرب لم تستطع الحركة الإسلامية غير اظهار نفسها بشكل جلي وتولي الدعاية الحربية والسياسية واقحام المدنيين في القتال الدائر من خلال حملات التعبئة والاستنفار وفتح المعسكرات في ولاياتٍ مختلفة .

كتيبة البراء بن مالك


ارتبطت هذه الكتيبة التابعة للحركة ظلت هي التي تحشد ما تسمى مسيرات الزحف الأخضر ويقوم أفرادها بإغتيال افراد الشرطة والجيش في المظاهرات السلمية المناهضة لانقلاب 25 أكتوبر وإلصاقها بالثوار والمتظاهرين السلميين ، وكان يشرف على تجهيزها بالمعلومات والمسارات والتخطيط الميداني كلٌ من محمد داؤد عبدالقادر الذي كان يعمل في وزارة المعادن و الناجي عبدالله و المحامي يونس غندور ويتولى التخطيط السياسي عضو ما تسمى مبادرة نداء أهل السودان هشام الشواني ويتولى الترتيب والتنظيم كلٌ من مؤتمن أبوالحسن والذي يتواجد حالياً داخل سلاح المدرعات مقاتلاً ضمن صفوف الكتيبة .

التنسيق في الولايات


كتيبة البراء بن مالك ومجموعات المقاتلين التابعين للحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني المحلول وضعت شبكاتٍ للتواصل والتنسيق وتسهيل وصول أفرادها إلى داخل الخرطوم وتنويرهم بشكل دوري وتأمين خطوط حركتهم بتوفير الأموال والحركة ، حيث تم تعيين المحامي رضوان الجاك سرحان منسقاً بولاية الجزيرة بمدني لكل من ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار .
فيما تولى حنبلي مالك معتمد محلية حلفا الجديدة الأسبق في عهد النظام البائد التنسيق لولاياتِ كسلا والقضارف والبحر الأحمر .
وداخل ولاية الخرطوم تولى الريح العربي التنسيق لمدينة أمدرمان والريف الشمالي والجنوبي، وتولى كلٌ المحامي ناجي مصطفى وبانقا عبدالقادر إبراهيم والرشيد محمد أحمد مناطق جنوب الخرطوم، وعبدالسلام تلي اوكلت إليه مناطق جبرة والعشرة والصحافة المتاخمة لسلاح المدرعات .

الصلة بداعش


ارتبطت هذه الكتيبة بإسلاميين متطرفين مؤيدين لداعش منهم رئيس حزب دولة القانون محمد علي الجزولي الموقوف لدى قوات الدعم السريع والذي اعترف بمعيةِ القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول أنس عمر عن ترتيبهم لإندلاع الحرب واعترافهم بالمشاركة في العمليات العسكرية وترتيب وحشد المقاتلين الاسلاميين منذ شهرين سبقت الحرب وفي شهر رمضان من خلال الافطارات.

التنسيق العسكري


يتولى التنسيق العسكري بين الكتيبة والجيش مجموعة من الضباط الإسلاميين من ضمنهم قائد الاستخبارات العسكرية السابق في ولاية القضارف العقيد سلمان صالح أبوحليمة وقائد الاستخبارات العسكرية بمنطقة الخرطوم العقيد عبدالرحيم العوض ، إضافة إلى ضابط المخابرات العامة العميد عمر عصام .

قوات العمل الخاص


قوات العمل الخاص التي تقوم بعمليات عسكرية في مناطق الخرطوم يلاحظ متابعو تلفزيون السودان أنها توثق لمجموعاتٍ محددة يتكرر ظهورها في مناطق مختلفة ودائماً في شوارع خالية واطلاقهم النيران بشكل عشوائي خارج نطاق الاشتباكات المسلحة، قوات العمل الخاص تضم عناصر تنظيم الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني المحلول داخل الجيش والشرطة والاحتياطي المركزي والمخابرات العامة وهم بالأساس ضمن كتيبة البراء بن مالك.
قوات العمل الخاص تتحرك في نطاق منطقة سلاح المهندسين وسلاح المدرعات فقط .
علاقة مالك عقار
ثمة رابط بين كتيبة البراء بن مالك وقوات مالك عقار منخفضة التدريب والتي بدأ دمجها في القوات المسلحة منذ العام 2020 وتم استدعائهم مع بداية الحرب للقتال، حيث تم وضعهم تحت اشراف قيادات كتيبة البراء بن مالك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى